کد مطلب:33718
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:10
المعروف ان صفات الله تعالي هي عين ذاته . اي انها ليس عارضة علي ذاته جل وعلا . فيمكننا القول ان الله هو الحي . الله هو القادر . وهو الرحيم وغيرها من الصفات . وعلي الرغم من اختلاف مفاهيم هذة الصفات الا انها تعتبر جميعا ذاتا لله تعالي . فكيف يكون ذلك .؟ اذا قلنا ان كل صفة هي ذات الله . وهم مجموعة كبيرة من الصفات . فسوف يكون . هناك اكثر من ذات وهذا غير معقول . هناك الكثير من الاشخاص الذين يخافون دراسة العقائد لان هذا العلم صعب . ومن سلكه قد يفكر في اشياء محرمة تذهب به الي الكفر . . فبماذا تنصحون هؤلاء الأشخاص ؟
جواب سماحة الشيخ هادي العسكري :
بحسب الادلة الثابتة والبراهين القاطعة يمكن للعقل البشري ان يدرك اصل وجود الله وتحقق ذاته ولا يمكن للذهن البشري ولا يستطيع ان يتصور ذاته وكيفيته سبحانه فانت لا يمكنك ان تصور ما وراء الفضاء الا بأنه فضاء ولا تتصور العدم الا بصورة في ذهنك وهي موجود وهذه تدل علي ان العقل يدرك ويجزم ولكن الذهن يعجز عن التصور .
فاذا كان الذهن عاجزاً عن تصور ذات بعض مخلوقات الله تعالي فهو احري بالعجز عن تصور ذاته سبحانه .
واحسن وصف وابلغ بيان ما وصفه به امير البيان علي عليه السلام من النهج لا تراه العيون بمشاهدة العيان ولكن تدركه القلوب بحقائق الايمان قريب من الاشياء غير ملامس بعيد منها غير مبائن متكلم لا برؤية مريد لابهه صانع لا بجارحة لطيف لا يوصف بالخفاء كبير لا يوصف بالجفاء بصير لا يوصف بحاسه رحيم لا يوصف برقة تعنوا الوجوه العظمته وتجب القلوب من مخافته .
مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.